شارك بمسابقة شهر رمضان المبارك للعام ــ 1445 هـ . ـــ 2024 م . وأربح جوائز مالية نقدية Info@halasour.com
أخبار العالم العربي

رئيس الفيفا في جولة داخل المتحف المصري بالتحرير

متابعه جورج ماهر-القاهره ــ هلا صور

استقبل منذ قليل المتحف المصري بالتحرير چيانى إنفانتينو، (Gianni Infantino) رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم (الفيفا)، في زيارة له للمتحف على هامش تواجده في مصر لحضور نهائي كأس الأمم الإفريقية يوم الجمعة القادم.
و كان في استقباله بالمتحف السيدة صباح عبدالرازق مدير عام المتحف المصري، حيث اسطحبته في جولة داخل قاعات العرض المختلفة للمتحف.
و اشارت الي ان الجولة بدأت بزيارة المعرض المؤقت “الرياضة عبر العصور” والذي افتتحه الدكتور خالد العناني وزير الاثار في شهر يونيو بمناسبة الاحتفال باستضافة مصر لبطولة كأس الأمم الافريقية 2019، حيث يضم المعرض 96 قطعة اثرية تعبر عن الألعاب الرياضية التى حازت على اهتمام المصريون القدماء للحفاظ على اللياقة البدنية، كما اهتموا بتدريب أبنائهم على ممارسة الألعاب الرياضية منذ الصغر.
كما زار رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا) قاعة المومياوات الملكية ومجموعة مقتنيات يويا وتويا و قاعة تانيس و قاعة مقتنيات الملك توت عنخ آمون، حيث ابدي اعجابة الشديد بالمتحف و ما يضمه من قطع اثرية فريدة و عريقة وخاصة القناع الذهبي للملك توت عنخ آمون و تمثال شيخ البلد و تمثالي الملك امنحتب الثالث و زوجته الملكة تي و تمثال الملك خفرع.
كما انبهر رئيس الفيفا بالمسار الخاص بذوى الاحتياجات الخاصة من المكفوفين وطريقة تعرفهم على القطع الاثرية بطريقة برايل، و الذي افتتحه وزير الاثار بالمتحف في شهر يونيو بالتعاون مع الجانب الإيطالي.
ويضم المسار 12 قطعة أثرية تنتمى لمختلف عصور الحضارة المصرية القديمة، بدءاً من بداية الأسرات، ثم الدولة القديمة والدولة الوسطى والدولة الحديثة ثم العصر المتأخر وانتهاء بالعصر اليوناني الروماني، كما أن القطع المختارة لعرضها في المسار مصنوعة من الحجر المصري الصلب كالجرانيت، ويستطيع فاقد البصر خلال جولته في المسار التعرف على القطعة من خلال بطاقات لتعريف القطعة الأثرية بلغة برايل وأجهزة الصوت الإلكترونية.
و في نهاية اللقاء أهدته عبد الرازق مستنسخ اثري لتمثال علي شكل آدمي علي رأسه تاج المعبود شو.
و دون انفانتينو كلمة في كتاب الزيارات الخاص بالمتحف وصف فيها زيارته داخل قاعات المتحف بالرائعة و المبهرة و ان المتحف يعرض قطع اثرية تعبر عن تاريخ و حضارة و ثقافة الإنسانية جميعا.
و انهي كلمته بعبارة: ” تاريخ مذهل و مستقبلا عظيما لمصر.”

زر الذهاب إلى الأعلى