شارك بمسابقة شهر رمضان المبارك للعام ــ 1445 هـ . ـــ 2024 م . وأربح جوائز مالية نقدية Info@halasour.com
أخبار العالم العربي

بدء اول أعمال ترميم للتابوت الذهبي للملك توت عنخ آمون بعد نقله من المقبرة الى المتحف المصري الكبير

متابعه جورج ماهر-القاهره

بدأت وزارة الآثار في أعمال ترميم التابوت الخشبي المذهب للملك توت عنخ آمون و الذي تم نقله من مقبرة الملك الي المتحف المصري الكبير منذ أيام تمهيدا لعرضه ضمن مجموعة الملك الذهبي.
و أكد د/ مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الاعلي للاثار ان عملية نقل التابوت تمت بعد موافقة اللجنة الدائمة للاثار المصرية علي عملية النقل في جلستها المنعقدة في شهر يونيو 2019 و ذلك لتنفيذ اول عملية ترميم له منذ اكتشاف المقبرة عام 1922.
و اشار د/ الطيب عباس مدير عام الشؤون الاثرية بالمتحف المصري الكبير ان التابوت سيتم عرضه ضمن سيناريو العرض المتحفي لمجموعة الملك توت عنخ آمون بالمتحف المصري الكبير مع باقي التوابيت الاخري الذهبية الموجودة حاليا بالمتحف المصري بالتحرير و التي سيتم نقلها للمتحف المصري الكبير قبيل افتتاح المتحف الكبير لتعرض التوابيت كاملة لأول مرة.
و من جانبه اوضح د/ عيسي زيدان مدير عام الترميم الأولي و نقل الاثار بالمتحف المصري الكبير ان أعمال تعقيم و ترميم و صيانة التابوت ستستغرق حوالي ٨ اشهر حيث يعاني التابوت من العديد من مظاهر التلف المختلفة و التي تتمثل في وجود شروخ في طبقات الجص المذهبة و ضعف عام في طبقات التذهيب، مضيفا الي انه قد تم توثيق و إثبات جميع مظاهر التلف بالتابوت و عمل تقرير حالة له قبل عملية النقل .
و قد تم نقل التابوت وسط إجراءات امنية وتحت إشراف المرممين والأثريين و بالتعاون مع شرطة السياحة و الاثار.
و سوف يتم توجيه الدعوة لكل وسائل الاعلام المحلية و العالمية خلال الأسبوعين القادمين بعد الانتهاء من أعمال التعقيم للتابوت لمشاهدته بالمتحف المصري الكبير

زر الذهاب إلى الأعلى