أخبار العالم العربي

السفير المصري كرم المفكر رضوان السيد لحصوله على جائزة النيل للمبدعين: نكرم قامة رفيعة ومسيرة من العطاء ولبنان في خاطرنا جميعا

وطنية – كرم السفير المصري الدكتور ياسر علوي، بعد ظهر اليوم في مقر السفارة في بيروت، المفكر الدكتور رضوان السيد لحصوله على “جائزة النيل للمبدعين”، والتي يمنحها المجلس الأعلى للثقافة للمبدعين العرب كل عام.

ورحب السفير المصري بالمكرم المفكر الدكتور السيد، وقال: “هو من المفكرين العرب الكبار في الفكر الإسلامي المعاصر والذي نحتفل بإعلان وزير الثقافة المصرية عن نتائج لجان الاختيار للجوائز السنوية، والتي تمنح للدكتور السيد “جائزة النيل”، وهي اعلى جوائز جمهورية مصر العربية. وهذا التكريم لتقليد علمي طويل في الفكر الديني والسياسي العربي. وأيضا في تجربته الإستثنائية في مجلة “الاجتهاد”، فضلا عن كتبه المنوعة العديدة”.

وأضاف: “على المستوى الشعبي، سعدت بالتعرف الى الدكتور رضوان السيد مدى 20 عاما، ونحن نكرم هذه المسيرة الطويلة من العطاء. وإذ تعلن جمهورية مصر العربية عن تقديرها لهذه القامة الرفيعة، فإنها أيضا تحيي في تقاليدها هذا الفكر والاستنارة والقانون والدستور التي غيرت هذا البلد العريق، والتي تجعلنا نقول إن لبنان الذي يؤمن به كل مصري وكل العرب والعالم، لبنان الفكر، القانون والعلم، هذا لبنان هو الأصل، واي انحراف عن ذلك هو مجرد حملة اعتراضية والى زوال، ونثق بان لبنان في خاطرنا جميعا. من مصر تحية الى عطاء الدكتور السيد”.

السيد
والقى المكرم الدكتور السيد كلمة شكر فيها “السفير المصري الصديق”، وقال: “انا تعلمت في مصر، وشهادتي الجامعية من مصر، ومن جامعة الأزهر، وثقافتي عربية مصرية. والاشكاليات الكبرى التي عالجتها طوال 40 عاما هي اشكاليات الفكر العربي والاسلامي التي اصلها مصر، وهي الدولة التي تحمي ولا تهدد، تصون ولا تبدد، تشد أزر الصديق وترد كيد العدو. لذلك الاعتزاز الأول والأخير بأن رجلا مثلي ذو ثقافة مصرية يحصل على هذه الجائزة الكبرى من مصر بالذات. والأمر الثاني أن جوائز النيل تأتي وفق لجان من كبار المثقفين والمبدعين المصربين، وهم من يقررونها لهذا الانجاز والإبداع، وترشح لها الجامعات المصرية، وهي جائزة علمية من طراز رفيع”.

وأضاف: “نشكر الصديق المحتفي بي السفير المصري الدكتور ياسر علوي واركان السفارة المصرية، والذي عرفته منذ 20 عاما، واستمرت هذه العلاقة مع سعادة السفير بكل خير ومحبة وتقدير”، مشيرا الى ان “شراكة مصر ولبنان هي شراكة قرابة قرن ونصف قرن، في الثقافة والإبداع والصحافة والعمل العام والاقتصاد السياسي والإجتماعي. وقد شهدنا كيف اهتمت مصر بما يعانيه لبنان الآن وكيف تحاول المساعدة في لبنان والدول العربية على الدوام”.

وشكر “جمهورية مصر العربية على هذه اللفتة الكريمة والغالية جدا”.

والجدير ذكره ان المفكر رضوان السيد له العديد من المؤلفات والترجمات، بالإضافة الى مقالات سياسية وفكرية في العديد من الصحف والمجلات العربية والدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى