شارك بمسابقة شهر رمضان المبارك للعام ــ 1445 هـ . ـــ 2024 م . وأربح جوائز مالية نقدية Info@halasour.com
ثقافة ومجتمع

أيوب استقبل شادي مسعد وتسلم من وفد كلية التربية إصداره الجديد عن الأبحاث التربوية وتحديات الرقمنة والجودة

وطنية – استقبل رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، في مكتبه في مبنى الإدارة المركزية – المتحف، المهندس المعمار الدكتور شادي مسعد في مناسبة انتخابه رئيسا لرابطة المبدعين العرب للمرة الثالثة على التوالي.

وخلال اللقاء، أكد الدكتور مسعد – وهو أستاذ في كلية الفنون الجميلة والعمارة وكلية الزراعة – الجامعة اللبنانية، أنه “وضع خطة عمل شاملة لتشجيع الإبداع والمبدعين في اتجاهات مختلفة وتنسيق العمل على المستوى العربي لخدمة هذه الغاية”.

ومعلوم أن الدكتور مسعد حائز دكتوراه في التنظيم المديني من الجامعة اللبنانية، ويشغل حاليا منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة CGM الهندسية ورئيس مجلس الأعمال اللبناني العماني، وكان سابقا رئيس مجلس الادارة المدير العام للصندوق المركزي للمهجرين وفي رصيده مجموعة من الكتب والدراسات في مجالات الهندسة والسياسة والاقتصاد.

ويذكر أن رابطة المبدعين العرب تنسق عملها مع جامعة الدول العربية، وتضم في عضويتها مجموعة من الأسماء البارزة في مجالات إبداعية متنوعة ولها مكاتب في لبنان ومصر والعراق وتونس والمغرب والأردن وفلسطين والسودان والإمارات العربية المتحدة.

وفد مختبر الابحاث التربوية
واستقبل البروفسور ايوب أعضاء مختبر الأبحاث التربوية والمجتمع العلمي في كلية التربية الذين قدموا اليه نسخة من كتاب “الأبحاث التربوية بين عمرين: الإنتاج العلمي المنشور في كلية التربية في الجامعة اللبنانية خلال نصف قرن وتحديات الرقمنة والجودة والأثر”، وهو بحث تطبيقي تدعمه اللجنة المركزية لإدارة البحث العلمي في الجامعة.

وتألف الفريق من البروفسور علي خليفة (باحث رئيسي) الدكتورة إيفا أبي فاضل والدكتورة بولين خليل ورنا شمص وهنا عطوي (باحثات مشاركات).

ويتناول الكتاب “مستجدات النشر العلمي في العصر الرقمي وتحدياته والعلاقة بين الرقمنة والجودة وصعوبات اقتفاء الأثر في ظل ما يشهده النشر العلمي العربي من معوقات، وغطّى البحث في شقه الميداني مجالات النشر في مجلة “الأبحاث التربوية” على امتداد نصف قرن وسياسات الاستقطاب والتوزيع وقواعد النشر ومسارات التحكيم”، فضلا عن “قواعد النزاهة وحقوق الملكية والموارد المتاحة”.

ويتضمن الكتاب فصلا “المراجعات البيبليوغرافية والنقدية لبعض المقالات المرقمنة واقتراحات عملية لانطلاقة متجددة لمجلة الأبحاث التربوية في عصر التكنولوجيا الرقمية”.

زر الذهاب إلى الأعلى