شارك بمسابقة شهر رمضان المبارك للعام ــ 1445 هـ . ـــ 2024 م . وأربح جوائز مالية نقدية Info@halasour.com
أخبار العالم العربي

كتاب جديد للإعلامي المصري الكاتب ماهر مقلد ( شهود على التاريخ )

صدر للكاتب الصحفي والروائي ماهر مقلد ، مدير تحرير الأهرام كتاب ” شهود على التاريخ ” عن دار الأدهم للنشر.

وقال الكاتب الصحفي ماهر مقلد إن الكتاب يجمع بين شخصيات كانت بحكم المسئولية والمكانة حاضرة في الأحداث التاريخية التي مر بها الوطن، وعاصرت المواقف الفارقة، واحتفظت بالتفاصيل الصغيرة التي تغيب عن الكثيرين، مؤكدًا أن كتاب ” شهود على التاريخ ” يتجاوز الوظيفة الأساسية لفن الحوار الذي تطوي الأيام قصته وإجاباته.

إذ يكشف – كما يضيف “مقلد” – الكتاب عن مواقف تمس بجراة كانت غير معهودة، الاجتهاد في الدين، وجنوح بعض علماء الدين نحو الانفراد بالصواب، ويبرز الكتاب تباين الشهادات حول الموقف ذاته في مسرح السياسة، ويبحث عن الدوافع التي تدفع البعض دفعًا إلى تغير المبدأ في الحياة.

وأكد أن الشخصيات التي حاورها في الكتاب، سجلت مواقفها بشجاعة في أصعب المراحل دون أن تفكر في العواقب، وكانت مؤمنة بالفكر، وربما تحملت عن طيب خاطر تداعيات ذلك، وكان القاسم المشترك فيما بينها هو الإخلاص وروح العمل، كما قدمت الأفكار والرؤى التي تتعامل مع قضايا اليوم، كما لو كانت نبوءة.

الكتاب يجمع بين رموز عاصرت أحداثًا تاريخية، بل كانت هي جزءا من صناعة هذه الأحداث، وأبرزهم؛ السيدة جيهان السادات والشيخ الشعراوي والدكتور مصطفى محمود وأديب نوبل نجيب محفوظ والفنان عادل إمام ورجال يوليو أحمد حمروش وأمين هويدي وسامي شرف والفنانة برلنتي عبد الحميد.

يتضمن الكتاب فصلًا بعنوان “حوارات التطبيع” مع الكاتب المسرحي الراحل على سالم والكاتب اسامة انور عكاشة والولد الشقى محمود السعدني وغيرهم من الأسماء التي لها بصمات موثرة في مناحي العلم والفكر.

كما يشمل الكتاب قصة الإرهابي أيمن الظواهري وحوار مع عائلته في منزل زوجته بضاحية المعادي، يسرد أسرار عن حياته ورحلته مع الإرهاب، كما يضم الكتاب أسرار الحوارات مع المهندس حسين صبور والكاتب وديع فلسطين والدكتور اسماعيل سراج الدين وفايزة ابنة اخر بشوات مصر.

وغيرهم من الرموز مثل الدكتور عبد القادر حاتم والمهندس هاني النقراشي والشاعر مصطفى الضمرانب والكاتبة نوال السعداوي والدكتور عبد المنعم سعيد والمفكر السيد يسين والكاتب صلاح عيسى والشاعر عبد الرحمن الأبنودي والكاتب ثروت أباظة والكاتب سعد الدين وهبة والكاتب جمال بدوي.

كما يضم حوارًا مثيرًا مع المستشار مأمون الهضيبي، نائب المرشد العام للجماعة الإرهابية والذي تحدث فيه وقتها عن نوايا الجماعة فى الوصول إلى الحكم
والكتاب يجمع مناظرة أجراها الكاتب مع الشيخين عبد الصبور شاهين ويوسف البدرى بعد أن اتهم البدري شاهين بالكفر بعد نشر كتابه “أبي آدم”.

المصدر : بوابة الاهرام المصرية

زر الذهاب إلى الأعلى