الرئيسية / تحقيقات / أكاديميون يؤسسون لشبكة دولية لدراسة المجتمعات العربية في لبنان.

أكاديميون يؤسسون لشبكة دولية لدراسة المجتمعات العربية في لبنان.

شارك اخبارنا

بادر كلا من الدكتور فوزي بن دريدي من الجزائر والدكتورة ماريز يونس من لبنان الى تأسيس شبكة دولية لدراسة المجتمعات العربية يكون مقرها لبنان.وتعمل الشبكة كفضاء جامع للمراكز والمؤسسات الدولية والعربية التي تشتغل على المجتمعات العربية ضمن تحولاتها الراهنة والمستقبلية لمحاول تقديم فهم علمي لها من جهة و المساعدة في اقتراح اوراق سياسات لأصحاب القرار لمساعدتهم في تبني استراتيجيات علمية تمكن من تجاوز العديد من المشكلات التي تعتري الدول العربية.
وورد في الوثيقة المرجعية للشبكة انها هيئة علمية دولية مستقلة غير سياسية وغير حزبية أو ايديولوجية تضع نفسها في خدمة المجتمعات العربية . ولا تتدخل في النقاشات التي تدعو الى التفرقة والعنصرية و الاقصاء على اساس الدين، المذهب ، الجنس .
تضم الشبكة الى حد الان 40 مركزا ومؤسسة وجمعية علمية من كندا وتركيا و الجزائر والمغرب و السودان وتونس وموريتانيا وليبيا ومصر و الاردن والعراق ولبنان والبحرين وسلطنة عمان وفلسطين واليمن، وتسعى الشبكة الى توسيع عضويتها لتشمل كل الدول العربية اضافة الى الدول الغربية التي تهتم بدراسة المجتمعات العربية ضمن اطر علمية خالصة.
تجدر الاشارة الى ان المؤسسون للشبكة حددوا تاريخ العاشر والحادي عشر من شهر نوفمبر القادم موعدا للإطلاق الرسمي لها ضمن فعاليات ستقام في مدينة جبيل اللبنانية برعاية مركز تموز للدراسات والتكوين على المواطنية بالتنسيق مع مركز اورسام للدراسات الشرق اوسطية والمنظمة العربية للتربية والثقافة و العلوم، كما ستصاحب فعالية الاطلاق الرسمي للشبكة ندوة دولية حول اشكالات ارساء المواطنة في المجتمعات العربية.

عن Admin

شاهد أيضاً

نسرين خليفة: صناعة الزجاج أنطلقت وأشتهرت من الصرفند

شارك اخبارنامن جيل لجيل .. نتوارث هذه الحرفة التقليدية التراثية حوار رئيس التحرير فؤاد رمضان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *