أخبار العالم العربي

سمير جعجع لـ «الأهرام »: لا أرى أحدا داخل لبنان يريد الصدام

أجرى الحوار مـاهر مقلـد

 الوطن العربى لن يستقيم إلا بممارسة مصر دورها الطبيعى

حكومة دياب نجحت فى ملف كورونا ولكن مستقبلها ليس زاهرا

 القرارات بشأن ودائع المواطنين بالبنوك غير نهائية

عقبتان أمام وصولى لمنصب الرئيس..حزب الله والطبقة السياسية

إيران مصدر السلاح غير المشروع والعلاقات معها بلا فائدة

لا أملك حسابات فى البنوك وليس لى رصيد

 

يضع سمير جعجع رئيس حزب «القوات ال لبنان ية» توازنات الداخل والخارج قبل السير فى طريق الحوار أو الصدام، ويظهر دوما مواقف تسبح عكس التيار لكنها فى حقيقتها انعكاس لقراءة المشهد ال لبنان ى واستعادة خبرة الماضى بقسوته واعوجاجه.

يقود جعجع حزب القوات ال لبنان ية فى ثوبه الجديد كحزب سياسى له برنامج وتحالفات وعلاقات ممتدة دوليا وعربيا ويتنافس على كسب الحظ الأوفر من تأييد الشارع الماروني، لكنه بمعطيات التمثيل النيابى يبقى الرقم الثانى بعد التيار الوطنى الحر الذى صعد رئيسه، العماد عون، إلى سدة الرئاسة.

يرفع جعجع الصوت عاليا ضد ما يسميه سطوة حزب الله ويرفض أن يبقى السلاح بيد الحزب لكنه يستدعى الحكمة ويتحفظ على نزول المظاهرات إلى الشوارع، وهى تطالب بنزع سلاح حزب الله، خشية تفاقم الوضع وحدوث الاصطدام بين ال لبنان يين.

وحرص جعجع على أن يطمئن أصحاب الودائع فى البنوك سواء المواطنون أو المستثمرون العرب والأجانب وقال لا يوجد هناك قرار نهائى حول مصير الودائع والوضع الطبيعى ان تبقى المصارف ال لبنان ية أحد المميزات التى يعرف بها لبنان وما يجرى هو ظروف الأمر الواقع وحتما ستكون هناك انفراجة.

فى هذا الحوار مع «الأهرام» والذى جرى عبر الهاتف واستغرق 48 دقيقة كاملة وقبل نهايته يبدو أنه شعر بالإرهاق بعض الشيء فضلا عن ارتباطه باجتماع محدد ، فطلب أن يكون السؤال الأخير الذى بدأ فى الإجابة عليه فقلت له يبقى سؤالان واحد عن مصر والآخر عن الوريث السياسى لـ»القوات» هنا قال : سؤال عن مصر بكل ترحاب وسرور لها مكانة فى نفسى على الرغم من أننى لم أزرها سوى مرتين لكننى اشعر بأننى زرتها 100 مرة ..

هذا الحوار وصفته المستشارة الإعلامية لرئيس حزب القوات بأنه الحوار الأطول عبر الهاتف الذى يجربه، وبدا جعجع أكثر شعورا بعدم الثقة فى مستقبل الحكومة الحالية وفى ملف الفساد واستعادة الأموال المنهوبة.

وكشف عن أنه رفض دعم عودة سعد الحريرى لرئاسة الحكومة خوفا عليه وحتى لا تكون نهاية مسيرته السياسية، كما كشف عن أنه حاول ومعه الزعيم الدرزى وليد جنبلاط اقناع الحريرى بتسمية شخصية سنية يختارها لرئاسة الحكومة لكنه رفض.

وعن فرص انتخابه رئيسا للجمهورية قال حزب الله يقف فى طريقى فنحن مختلفان فى كل شيء بالاستراتيچية .

وأشار إلى أنه يتابع الوضع بمصر عن كثب..ومصر ثقل استراتيچى فى المنطقة ككل.. وإذا كانت المنطقة تمر بهذا اللاتوازن فى الوقت الحاضر فهذا لأن مصر لم تتمكن من لعب دورها كاملًا فى السنوات الأخيرة انطلاقا مما تواجهه من تحديات.

وهذا نص الحوار

لبنان إلى أين يتحرك؟

للأسف حتى اللحظة يتحرك لبنان نحو المجهول.

ما الذى يدفعك إلى هذا الوصف المخيف ؟

الأزمة تستفحل أكثر فأكثر والأمور الاقتصادية والمعيشية تتجه إلى مزيد من التدهور ومن دون بصيص أمل حتى اللحظة.

كيف ترى خروج مظاهرات لنزع سلاح حزب الله وإسقاط العهد؟

موقفنا من سلاح حزب الله معروف.. وهذا السلاح منذ عام 2000م كان لابد وأن يكون فى يد الجيش ال لبنان ى فقط لا غير، ولكنه استمر ويعتبر أحد الأسباب الرئيسية التى أدت إلى الوضع الاقتصادى المعيشى الرديء الذى نعيشه فى الوقت الحاضر.. ولكن خروج هذه المظاهرات فى الوقت الحالى يضر بالمصلحة الوطنية إذا خرجت المظاهرات عن عنوانها الرئيسى وهو الحديث عن تردى الوضع الاقتصادى والمعيشى فهذا هو الهم الحقيقى الذى يضغط على الناس.

هل تذكر صراحة هذا الموقف وبشكل علنى عبر المنصات الإعلامية؟

نعم.. يجب أن تحصر المظاهرات الآن فى الأوضاع الاقتصادية المعيشية المتردية.

ما هو انعكاس الوضع الاقتصادى الرديء ل لبنان على الوضع الأمني؟

من الناحية الاجتماعية، طبعًا الوضع الأمنى فى لبنان مفتوح لكل أنواع الاضطرابات الاجتماعية انطلاقا من الوضع المعيشى المذرى الذى نحن فيه.. ولكن الوضع الأمنى من الناحية الاستراتيچية، لا أرى أن هناك أحد يريد قتال أحد فى لبنان .

هل ترى أن هناك تعايشا سلميا رغم حدة التراشق الموجود فى لبنان ؟

نعم .. أعتقد أن كل الفرقاء الرئيسيين فى لبنان ضمنًا لديهم قرار سياسى واضح بعدم الخوض خارج السياسة والُاطر الديمقراطية.. ولكن من جهة أخرى سوء الوضع الاقتصادى والمعيشى طبعًا تتسبب فى اضطرابات اجتماعية.

مع تشكيل حكومة جديدة ومع عهد جديد، هل استعاد لبنان حاليًا علاقاته الودية الخارجية؟

للأسف لا .. بل غاص أكثر فأكثر فى عزلته.

ما هى توقعاتك لمستقبل الحكومة الحالية برئاسة الدكتور حسان دياب؟

للأسف لا أراه زاهرا مع أننا عقدنا آمالًا بأن تنجح هذه الحكومة انطلاقاً من حاجة لبنان العميقة لنجاح ما، ولكن بعد ممارسة الثلاثة أشهر الأخيرة تبين أن من يمسك فعلًا بقرار الحكومة هم أحزاب السلطة، وبالتالى بقيت الأمور على حالها بل ذهبت من سيئ إلى أسوأ. بالرغم من أن هذه الحكومة تضم بعض الشخصيات المحترمة. ولكن طالما أن القرار عند أحزاب السلطة فالنتيجة ستبقى ذاتها الموجودة منذ ستة أشهر أو سنة أو اثنتين.

ما الملفات التى نجحت فيها الحكومة؟

بصراحة ملف كورونا تجربة ناجحة ووزارة الصحة ال لبنان ية بذلت جهوداً كبيرة فى التصدى لجائحة كورونا .. ولكن لا أدرى بأى نسبة يعود الفضل فى النجاح لطبيعة الشعب ال لبنان ي؟

لكن ماذا عن برنامج الحكومة التى نالت به الثقة فى مجلس النواب وبالأخص ملف الفساد؟

بالنسبة لملف الفساد هناك كلام كثير، ولكن لا عمل جدا على الأرض.. على سبيل المثال .. نحن كحزب «القوات ال لبنان ية» تقدمنا بلائحة من سبعة خطوات للبدء فعليًا بمكافحة الفساد والتخلص منه ، ولم تنفذ الحكومة ولا أى خطوة منها..على سبيل المثال ملفات التوظيف غير القانوني، التعيينات، المعابر غير الشرعية، الاتصالات، الكهرباء، وغيرها من الملفات، مثل التعيينات القضائية الإدارية. للأسف لم تقدم الحكومة على أى خطوة عملية لمكافحة الفساد حتى الآن.

هناك حديث مكثف عن خروج أموال بالمليارات من الدولارات من مصارف لبنان ؟

الحديث كان عن خسائر المصرف المركزى والدولة ال لبنان ية ككل.. ليس فقط عن الأموال التى خرجت منذ بدء الأزمة .

هناك أصابع اتهام تشير إلى أشخاص بعينهم وفريق «8 أذار» يتهم رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة وغيره بالضلوع فى الفساد؟

هذه كلها اتهامات.. و ما يجب فعله بالضبط أن يذهب الملف إلى التحقيقات ومن خلال التحقيقات والأرقام ستظهر الحقيقة.

هل لبنان يمتلك آلية لإجراء التحقيقات بشفافية وعدالة ومساواة بين الأطراف؟

كل الآليات المطلوبة موجودة فى لبنان .. ولكن إذا كان المشرفون على هذه الآليات والمتحكمون بها فاسدين.. فكيف سنصل إلى نتيجة؟ ولهذا لا أمل فى هذا الملف. وفى تأثير السياسيين على بعض القضاة.. المشكلة ليست فى القوانين ولكن المشكلة فى الفريق الحاكم، وفى الأشخاص.. أعطنى أشخاصاً جيدين من دون قوانين لن يكون هناك فساد..أو أعطنى أشخاصاً فاسدين بكل قوانين العالم، فانهم يعيثون فى الأرض فسادًا.

ما مصير أموال المودعين والمستثمرين الأجانب والعرب.. الكل تضرر من القرارات التى أصدرها حاكم مصرف لبنان ؟

حتى اللحظة ليست هناك قرارات نهائية بهذا الخصوص.. هناك تدابير أمر واقع تم تطبيقها .. وأقصى تمنياتنا أن يخرج القطاع المصرفى سليمًا متعافا من هذه الأزمة لأنه أحد أعمدة لبنان الاقتصادية المهمة.

هل هذا وضع طبيعى أن تطبق قرارات تحد من حرية المودعين فى التصرف بأموالهم؟

طبعًا كل هذا الوضع غير طبيعى ولم نقبل حتى اللحظة بأية تدابير فكر فيها البعض خوفا من أن تكون نتيجتها تدمير القطاع المصرفي، خصوصا ان البعض فى لبنان ما تزال لديه ميول كما لو كان الاتحاد السوڤيتى مازال قائما وهى ميول يسارية وشعوبية من القرن الماضي.

هل هناك إمكانية فى لبنان تتيح الكشف عن سرية الحسابات بالنسبة للأشخاص المشار إليهم بشكل أو بآخر؟

نعم.. موجود.. هناك لجنة تحقيق خاصة فى مصرف لبنان اسمها لجنة التحقيق الخاصة تستطيع من خلال تقديم طلب قضائى إلى أى مصرف لرفع سرية الحسابات المصرفية لمن تحدده.. ولكن المشكلة فى ان سالب الأموال من الدولة لا يضع الأموال المنهوبة فى حساب باسمه؟ جميع هؤلاء يتحايلون بأسماء أخري.

هل بادرت بالكشف عن سرية حساباتك فى المصارف ؟

لا أملك حسابات فى البنوك وليس لى رصيد.

كيف تعيش ؟

ربك بيدبر

ما الذى يمنع وصول سمير جعجع إلى قصر بعبده؟

بالمنطق لا شيء.. على أرض الواقع هناك مانعان أساسيان.. الأول: هو حزب الله لأنه على طرفى نقيض معنا فى النظرة إلى الدولة، وفى وجودها وفاعلياتها.. والثاني: هو أن كثيرا من الطبقة السياسية لا نشبههم ولا يشبهوننا من ناحية طريقة إدارة الدولة.. حيث تحتاج إدارة الدولة إلى رجال دولة، إلى تصرف دولة، إلى قماشة دولة.. وبالتالى حتى اللحظة هذه أحد الأسباب التى أدت إلى الوصول بالوضع فى لبنان إلى ما هو عليه الآن.

كيف تنظر إلى الطموح السياسى لسليمان فرنجيه زعيم «تيار المردة»؟

طبعًا كل إنسان له حق الطموح لأى مركز.

هل من الممكن أن يحدث تغيير إيجابى فى علاقتكم مع حزب الله؟

من الممكن إذا غيّر «حزب الله» فى نظرته إلى الدولة ال لبنان ية.. فمن دون دولة لا أمل لأى مجتمع.

ما سبب ضعف سوريا داخليا ولكنها تقوى أكثر فى الملف ال لبنان ي؟

لا أدرى من أين لك بهذا الانطباع هى تضعف داخلياً وخارجياً. وفى لبنان لا يوجد أى تأثير لسوريا فى الوقت الحاضر.. كل التأثير الآن لـ»حزب الله».

من أين يستمد «حزب الله» نفوذه وقوته؟

يستمد «حزب الله» قوته ونفوذه أولاً من القوة السياسية التى لديه وهى ليست كبيرة ولكن لا بأس بها ثم تتضاعف قوته اضعافا أضعافا بسبب قوته العسكرية والأمنية الموجودة ب لبنان .

إذن تستبعد أى تأثير لسوريا فى القرار الداخلى ال لبنان ى حالياً؟

أنا لا أرى أى تأثير لسوريا فى الوقت الحاضر. إذا كانت سوريا لها طلبات فى لبنان تتحدث مع «حزب الله»، وقد يتحفظ أو يرفض «حزب الله» على قرارات تطلبها سوريا داخل لبنان .

تؤكد أن «حزب الله» قد يرفض قرارات سوريّة تتعلق ب لبنان ؟

طبعاً، لأن المعادلة المعروفة قد انقلبت قبل عام 2005م عندما كان هناك وجود لجيش النظام السورى فى لبنان كان «حزب الله» يتكئ على النظام السوري.. من بعد عام 2011م يعتبر لـ»حزب الله» الفضل فى استمرار النظام السورى وعدم سقوط هذا النظام.. لذلك الكلمة الفصل الآن فى لبنان وبشكل كلى تعود لـ»حزب الله».. حتى فى سوريا كثير من الأمور لـ»حزب الله» وإيران الكلمة الفصل فيها وليس النظام السوري. إن النظام السورى كما هو الآن عبارة عن واجهة والقرار الفعلى بين إيران وروسيا.

هل يستفيد لبنان من علاقته مع إيران؟

نعم من خلال فائدة واحده، وهى تصدير السلاح غير الشرعى إلى لبنان .

هل هذه هى الفائدة الوحيدة ؟

أنا لا أرى فائدة أخري.

أنصار إيران فى الداخل يتحدثون عن دعم إيرانى للبنية التحية فى لبنان ؟

معروف عن إيران أنها ليست قوة اقتصادية. تاريخياً كانت هناك علاقات جيدة وطبيعية بين الشعبين الإيرانى وال لبنان ى وأخيرا بعد قيام الجمهورية الإسلامية وللأسف بدلا من أن تدخل إيران من باب الشرعية إلى لبنان فضلت أن تدخل من الشباك بطريقة غير شرعية عن طريق وضع كل إمكانياتها فى حزب لبنان ى وتكبيره بشكل غير شرعى وتزويده بالسلاح.

كيف ترى التنوع الكبير فى القوى السياسية المسيحية ب لبنان ؟

هناك تنوع بحد مقبول.. عمليًا يتقاسم حتى البارحة وقبل قيام الثورة فى لبنان الساحة المسيحية حزبان كبيران هما: «القوات ال لبنان ية» و»التيار الوطنى الحر» حيث تمثل نسبتهم من 80 إلى 85% من الصوت المسيحى فى لبنان .. هناك بعض الأحزاب الأخري، ولكنها أقل بكثير مع احترامى لكل الأحزاب فهى بعيدة جداً بما فيها حزب «الكتائب ال لبنان يّة» و»تيار المردة» والشخصيات المستقلة.

حزب «الكتائب ال لبنان يّة» فى لبنان اسم شهير، برأيك لماذا يتراجع الحزب

لا أدرى ولا أحب الخوض فى هذا الموضوع لكن النتيجة على الأرض هو ما تقوله وتصفه وإذا عدنا من جديد إلى نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة والتى كانت معبرة جداً نرى ان هناك ضمورا كبيرا.

تجربة سامى الجميل نجل الرئيس امين الجميل وحفيد مؤسس الحزب بيار الجميل رئاسة الكتائب وهو شاب ..لماذا لم تحرك الحزب ؟

الواقع على الأرض يقول ان الكتائب يضمر ولا أعرف الأسباب ولا أتمنى أن تواجه القوات مستقبلا ذلك .

هل تعتقد ان لبنان سيشهد انتخابات نيابية فى المدى المنظور؟

هذا ما نتوقعه وبأسوأ الأحوال يجب أن تجرى الانتخابات فى موعدها بعد سنتين.

الواقع على الأرض والوضع الأمنى والتراشق هل يدفع فى اتجاه التمديد للمجلس النيابي؟

نحن سنحارب التمديد إلى آخر لحظة ولسنا مع أى تمديد ومن الأفضل أن تجرى انتخابات مبكرة ومن الأسوأ أن تجرى الانتخابات فى موعدها بعد عامين ونتمنى أن تحصل قبل ذلك.

كنت مؤثرا بقرارك فى ابتعاد سعد الحريرى عن رئاسة الحكومة؟

نعم

هل عادت العلاقات مع سعد الحريرى طبيعية بعد تخليك عن دعمه لرئاسة الحكومة؟

أنا لم أتخلَ عن دعم سعد الحريري، ولكن الظروف كانت غير مناسبة على الإطلاق لتولى سعد الحريرى رئاسة الحكومة.. وكان من الممكن أن تكون نهاية له.. هذا اعتقادنا وحساباتنا.

هل فعلت هذا بدافع الحرص عليه؟

من جهة، ولكن ليس الأمر بهذه الصورة وإنما كنّا وما زلنا بحاجة إلى تغيير كبير فى لبنان .. حيث لا يمكننا ان نستكمل المسيرة بنفس الطريقة ونفس الأشخاص فى السنوات العشر الأخيرة، مجموعة عوامل أدت إلى ذلك.

هل تجاوز الحريرى يعتبر ظلماً له باعتباره رئيسا لأكبر كتلة برلمانية سنية ؟

صراحة.. كان متيسرًا أن يقوم «تيار المستقبل» باختيار شخصية على غرار الرئيس حسان دياب لترأس الحكومة.. وكان الوزير وليد جنبلاط مع هذا الرأى أيضاً، لكنه لم يرشح اسما لرئاسة الحكومة ولم ير الأمر مناسبًا.

هل هناك تنسيق مع الزعيم الدرزى وليد جنبلاط؟

هناك تنسيق دائم مع الوزير وليد جنبلاط.

ما الذى تغير فى المعادلة وأوجد هذا التنسيق بينكما؟

المواقف التى يعلنها بوضوح.

ما الذى يميز «القوات» عن «تيار المستقبل» و«الحزب التقدمى الاشتراكي» رفقاء قوى «14 أذار» (مارس)؟

إن «تيار المستقبل» و«الحزب التقدمى الاشتراكي» يفضلان أن تبقى الأمور فى منزلة بين منزلتين.. ولا يريدان استكمال المعارضة للنهاية.. نحن نريد أن نكون فريقا معارضا واضحا.

معنى هذا أن «تيار المستقبل» يحرص على أن يكون مع الطرفين؟

لا أقول ذلك ولكن فى منزلة بين منزلتين.

كيف ترى موقف الرئيس نبيه برى من «التيار الوطنى الحر»؟

الرئيس نبيه برى يفضل لعب دور المصلح ويحتفظ بعلاقات مع الجميع و«بياخذ وبيعطي».. ولا يرتبط بأيديولوجيا جامدة وهذا يدفعنا للتواصل معه.

هل تلتقى الرئيس بري؟

لم يحدث ولكن تجرى اتصالات على فترات متباعدة والعلاقات بين نواب المجلس النيابى من القوات وحركة أمل مستمرة.

هل من الممكن عودة سعد الحريرى إلى الرئاسة مرة أخري؟

حسب المعطيات.. سعد الحريرى شخصية وطنية معروفة.. ولكن لا احد يدرى ماذا سيحدث فى الانتخابات النيابية القادمة.

هل تتابع الوضع فى مصر؟.. وما هو دور مصر فى لبنان والمنطقة ككل؟

اتابع الوضع فى مصر عن كثب.. حيث لدى كل أثر طيب من وراء زياراتى القليلة لمصر.. وتعتبر مصر ثقل استراتيچى فى المنطقة ككل.. وإذا كانت المنطقة تمر بهذا اللاتوازن فى الوقت الحاضر فهذا لأن مصر لم تتمكن من لعب دورها كاملًا فى السنوات الأخيرة انطلاقاً من التحديات التى شهدتها على مدى سنوات، وانطلاقا من الحاجة فى الوقت الحاضر إلى أن تستعيد عافيتها لتتمكن من لعب دورها الاستراتيچي. ولكن مع كل هذه الأوزان الاستراتيچية الموجودة فى المنطقة لن يستقيم الوضع العربى قبل أن تعود مصر إلى لعب دورها الاستراتيچى كاملا.

من الوريث السياسى للدكتور سمير جعجع ؟

العمل السياسى هو الذى يفرزه وعندها يكون الاختيار وفق الآليات، نحن ليس لدينا نظام الوريث السياسى فى «القوات ال لبنان ية».

ما الذى لم يحققه سمير جعجع بعد كل هذا العمر؟

حققت كل ما اريد تحقيقه.. برأيى التحقيق الفعلى هو ان تعيش قناعاتك وهذا ما أفعله.

نقلا عن صحيفة الأهرام

زر الذهاب إلى الأعلى