اصدارات

“كوني امرأة” عنوان كتاب لجيزيل قساطلي عن خطوات الوصول إلى التمكين والسعادة

وطنية – أصدرت المؤلفة جيزيل قساطلي كتابها “كوني امرأة” وهو رحلة نحو تحقيق الفردوسية التامة، عبر إعطاء أولوية لاحتياجات المرأة، والاعتراف بحضورها وأهميتها في عالم طغى عليه التهميش.

نشر الكتاب بالإنكليزية عام 2021 ثم تمت ترجمته إلى العربية، وتسلّط فيه قساطلي الضوء على القمع التاريخي الذي واجهته النساء، وعلى الضرورة الملحّة لأن يتحملن مسؤولية احتياجاتهن. وتؤكد أن “الاعتناء بالحاجات الشخصية ليس أنانية، بل هو خطوة حيوية نحو العناية بحاجات الآخرين”، مشددة على أن “السعي وراء السعادة الشخصية يجب أن يكون أولوية ثابتة”. تضفي خلفية قساطلي الإنسانية والثقافية عمقًا على أفكارها ومعالجتها للموضوع، فتقدم تجربة وفهمًا غنيًا لدعوتها لتمكين النساء. فهي تتجاوز المواضيع التي غالبًا ما قوبلت بالتجاهل، مثل تابو سن اليأس، أو سنّ الرجاء كما تسميه، الذي تعانيه الكثير من النساء بصمت، وهنّ يتصارعن مع التغييرات التي تطرأ على أجسادهن.

تتوجه المؤلفة بكتابها إلى المرأة العربية ومراحل حياتها بإرشادات وحلول، ولمعرفة حقوقها والتغلب على المصاعب التي تواجهها مع مراعاة التقاليد والأعراف المجتمعية السائدة، بالإضافة إلى تطرقها إلى مراحل المراهقة حتى النضوج، الزواج، الأمومة، تربية الأطفال، الحياة الزوجية، الشيخوخة، والطلاق.

كانت تجربة قساطلي الشخصية ، بحسب بيان، مليئة بالقوة والتمكين. هي التي هاجرت إلى كندا في بداية الحرب اللبنانية، وانغمست في فصل مضطرب من حياتها فتقول: “في المجتمع الشرق أوسطي، الاحترام ليس أمرًا مكفولًا. يجب على المرأة أن تعمل بجد لتكون امرأة محررة.” بعد سفرها حول العالم، استكشفت ثقافات وفلسفات متنوعة، بالإضافة إلى رحلاتها الداخلية التي دفعتها نحو التأمل الذاتي، كذلك خوضها تجربة صعود جبال الهيملايا.

قادتها رحلتها الروحية إلى دراسة “البهاغافاد غيتا”، النص الهندوسي المقدس. وأصبحت معلمة في التأمل الذهني و”فن الريكي”، تقنية يابانية تستند إلى توجيه الطاقة. “التأمل لا يرتبط بأي ديانة، إنه يهدئ العقل ويساعد على اكتساب السيطرة على الذات”، توضح قساطلي في كتابها، وتقول: “وراء كل امرأة عظيمة، تكمن قوتها الخاصة. أكثر الأفراد جاذبية هم الذين واجهوا الهزائم، وتحملوا المعاناة، وعرفوا اليأس والنقص، ومع ذلك اكتشفوا طريق العمق.” منذ خمسة أعوام، اكتشفت قساطلي أن ابنها الأكبر تم تشخيصه بمرض السرطان. “هذه التجربة المدمرة جعلتني أقوى. فهمت ضرورة المقاومة، حيث إن الحياة مليئة بالتحديات”. أعيش كل يوم وكأنه الأخير، حياتنا تصبح أكثر صعوبة، مما يستدعي تبسيط الأمور.” للحفاظ على حياة مرحة وملؤها الفرح والسلام، تقترح قساطلي طرقًا علاجية بسيطة مثل القراءة والكتابة، والانخراط العاطفي، والخروج إلى الطبيعة والرقص والغناء، وأهمها الضحك.

إشارة إلى أن شغف قساطلي بمساندة الآخرين، دفعها إلى تأليف كتاب ليكون مرشدًا للمرأة كخطوة حاسمة نحو تمكينها وارتقائها الى الأعلى. جمعت جيزيل قساطلي اختصاصات عدة، فهي معلمة “ريكي” ومدرّبة تنمية الشخصية، وتمارس التأمل التجاوزي، كما أنها مصممة أزياء وتقدم برنامجًا تلفزيونيًا لتحقيق اليقظة الذهنيةmindfulness  والتغلب على الضغط العصبي.

زر الذهاب إلى الأعلى