أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار صور والجنوب / برعاية الحريري ومشاركة دبور والسعودي والخطيب الشبكة المدرسية افتتحت معرض ” ادعموا حقي في التعليم “

برعاية الحريري ومشاركة دبور والسعودي والخطيب الشبكة المدرسية افتتحت معرض ” ادعموا حقي في التعليم “

برعاية الحريري ومشاركة دبور والسعودي والخطيب
الشبكة المدرسية افتتحت معرض ” ادعموا حقي في التعليم ”
بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

لمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني وبرعاية رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري اقامت الشبكة المدرسية لصيدا والجوار بالتعاون مع بلدية صيدا معرضا للرسومات الفنية تحت عنوان ” ادعموا حقي في التعليم ” وذلك في قاعة القصر البلدي للمدينة بمشاركة سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ومدير منطقة صيدا في وكالة الأنروا الدكتور ابراهيم الخطيب وحضور: ممثل المطران مارون العمار المونسنيور الياس الأسمر ، منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود ، مدير التربية والتعليم في الأنروا في الجنوب محمود زيدان ، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف ، السفير عبد المولى الصلح، منسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب ومدراء مدارس رسمية وخاصة وأنروا وعدد من القادة الكشفيين اللبنانيين والفلسطينيين ،والطلاب المشاركين ومعلميهم وأهاليهم .
الخطيب
بعد النشيدين اللبناني والفلسطيني ، كان ترحيب وتقديم من منسق عام الشبكة المدرسية نبيل بواب ، ثم تحدث مدير منطقة صيدا في الأنروا الدكتور ابراهيم الخطيب فرأى “أن نضال الفلسطينيين على مدار عقود من الزمن من اجل حقهم في تقرير المصير والاستقلال والعيش بكرامة لا يزال يواجه عقبات عدة كما وصفه الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتريس. وفي قمة هذه التحديات استمرار الاحتلال وبناء المستوطنات وجدار الفصل فضلا عن تدهور الاوضاع الانسانية والاقتصادية خاصة في غزة المحاصرة”. متوجها بتحية اكبار للأهالي الصامدين في غزة. وقال: اليوم ونحن نشهد كل هذه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان ولقرارات الامم المتحدة في فلسطين، نطالب المجتمع الدولي بتطبيق قرارات الامم المتحدة ذات الصلة. كما نتطلع الى مزيد من الدعم من قبل الدولة اللبنانية من اجل اقرار الحقوق المدنية للاجئين الفلسطينيين في لبنان. وفي المقابل نؤكد ان الاونروا ورغم كل ظروف العجز المالي لا زالت ملتزمة بخدمة الشعب الفلسطيني لحفظ كرامته وصونها من اجل العادل للقضية الفلسطينية. ومن هنا نطالب المانحين بان لا يتخلوا عن دعمهم للانروا. ونحن نحيي هذه المناسبة في صيدا لا بد من التنويه بما تقوم به هذه المدينة الوفية من اجل فلسطين. صيدا التي عودتنا على دعمها وتضحياتها من اجل فلسطين. من صيدا نجدد الثقة والامل اننا لسنا وحدنا في النضال من اجل العدالة والاكرامة. فالانتصار لفلسطين هو انتصار للحق والعدل”.
السعودي
ثم تحدث رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي فأكد على مكانة طلب العلم في الاسلام وقال” لقد امرنا الله تعالى بأن ننطلق في حياتنا منذ الولادة حتى الممات في طلب العلم، وان نستزيد منه دوما، ليس مجرد انه واجب شرعي، بل أيضا لأن الله سخر لنا من خلاله أسباب الرزق والعزة والرقي سواء على المستوى الشخصي او على مستوى الأمة. اضافة الى دور طالب العلم نفسه. هناك دور كل واحد فينا من موقع مسؤوليته، ان يسهل للناس امور التعلم، وأن يضع في خدمة المجتمع كل ما من شأنه ان يجعل عملية التعلم والتعليم مستمرة.” معتبرا ان” واحدا من ثلاثة امور لا ينقطع فيها عمل الانسان بعد مماته، الا وهو العلم الذي ينتفع به كما اخبرنا رسول الله (ص)”. وخلص للقول :”ادعموا حقي في التعليم”، شعار يجب ان نرفعه جميعا في كل يوم وفي كل ساعة، وأن لا نوفر جهدا في نقل المعرفة ووضعها بين ايدي ابنائنا، عسى ان يؤدي هذا الجهد الى تراكم التجربة وإغنائها، لنرتقي بذلك بانفسنا ومجتمعاتنا الى ما فيه خير الأمة جمعاء.
دبور
والقى السفير أشرف دبور كلمة توجه فيها بالتحية الى” صيدا التي عودتنا دائما على ان تكون السباقة في دعم ومساندة واحتضان الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية وتحمل ما لا تتحمله المدن الاخرى عن الشعب الفلسطيني “. منوهاً بالدور الذي تقوم به الشبكة المدرسية لصيدا والجوار على صعيد تعزيز الشراكة بين المدارس اللبنانية والفلسطينية ومدى تأثير هذا الدور على الطلاب سواء كانو فلسطينيين ام لبنانيين، شاكرا النائب الحريري على مبادراتها تجاه الشعب الفلسطيني والطلاب الفلسطينيين”.
وتوقف السفير دبور عند عنوان المناسبة وهي يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني فقال” حتى اليوم نحيي هذه المناسبة ونسأل العالم اجمع عن معنى التضامن . أليس اقله ان يقوم المجتمع الدولي ومجلس الامن باتخاذ قرارت حازمة وحاسمة وصارمة لإنهاء اطول احتلال عرفه التاريخ الحديث والاعتراف الكامل بحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف؟! وفق ما جاء في قرارات سابقة اي الاستقلال الكامل والحرية الكاملة وحق العودة للشعب الفلسطيني؟!. ان ما نشهده يعكس ما هو غير منطقي، نحن نشهد مرحلة خطيرة تعصف بنا في هذه المرحلة المصيرية وتتجلى صعوبتها في محاولات تمرير ما يسمى بصفقات وحلول تنتقص من ثوابتنا الوطنية المشروعة لا بل وتهدف الى انهاء مشروعنا الوطني الفلسطيني بالتحرر من خلال القرارات الاميركية الاخيرة سواء الاجراءات بحق الاونروا او الاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الصهيوني، وما تقوم به اسرائيل من محاولات التهويد الكامل لكل ما هو عربي وتغيير الهوية الوطنية الاسلامية والمسيحية والارث الثقافي العربي في هذه البلاد وتحطيم مقومات الدولة الفلسطينية لإحكام قبضة الاحتلال على ارض فلسطين والتحكم بمصير شعبها، هذا الشعب الذي لم ولن يركع الا لله عز وجل”. واكد دبور ان” الاحتلال كما غيره من الاحتلالات سوف يزول لا محالة” وقال” العهد هوالعهد والقسم هوالقسم وعلينا التاكيد على العلم والمعرفة للاجيال التي ستقود في المستقبل نضالنا لاستعادة حقوقنا المشروعة”.
وتوجه السفير دبور الى اللبنانيين بالقول ” ان للبنان الشقيق في قلوبنا وعقولنا المكانة الكبيرة ولنا به رئيسا وبرلمانا وحكومة وشعباً الثقة الكاملة ، خاصة واننا نمر باخطر مرحلة من مراحل تحررنا الوطني وتشتد علينا وعلى حقوقنا المشروعة مخططات التآمر والتي لا تمر بوقوفنا جنبا الى جنب.ولن يبخل علينا اخوتنا في لبنان باقرار الحقوق الانسانية والاجتماعية بهدف تحسين ظروف المعيشية لشعبنا. وختم بتوجيه الشكر التقدير والعرفان لصيدا على تحملها عبء الوجود الفلسطيني، وقال” نعم نحن كفلسطينيين في هذه المدينة الصامدة نشعر بأننا شعب واحد لا شعبين وذلك نتيجة للإحتضان الذي قدمته صيدا لفلسطين”.
الحريري
ثم تحدثت راعية المعرض النائب بهية الحريري فتوجهت بداية الى”مجلس بلدية صيدا رئيساً وأعضاء والى الإدارات والهيئات التعليمية للشّبكة المدرسية لصيدا والجوار بخالص الشكر والتّقدير على هذه المبادرة المميّزة التي تعبّر عن ان فلسطين هي في الوجدان العميق لصيدا والجوار” وقالت ” ان هذه المبادرة تجسد مسيرة التآخي مع الشّعب الفلسطيني الشقيق الذي نجلّ ونحترم تضحياته ونضاله من أجل عودته إلى أرضه وإقامة دولته وعاصمتها القدس الشّريف .. هذا الشعب الذي سطّر البطولات بصلابة وثبات على مدى ما يزيد على سبعة عقود من الزمان متحدّياً كلّ محاولات التّشتيت والتيئيس.. وكان ولا يزال أمثولة للشّعوب المؤمنة بحقّها وبحرّيتها . وإنّ مبادرة “من حقّي أن أتعلّم” تعبّر عن أنّنا بالتّعليم والإبداع نستطيع صناعة مستقبلنا. وإنّني أتوجّه من طالباتنا وطلابنا بالشبكة المدرسية لصيدا والجوار المشاركين في هذه المسابقة النيّرة عبر رسوماتهم وإبداعاتهم بخالص التهنئة والتّقدير على ما أنجزوه .. وكنّا وسنبقى مؤمنين بحقّ كلّ أبناء شعبنا وأبناء الشعب الفلسطيني بالتّعليم المميّز بأن ينعموا بالإستقرار والإزدهار على أرض وطنهم .. وإنّني أتمنى لأبناء أشقائنا من الشعب الفلسطيني أن لا يطول إنتظارهم وأن يكون معرضهم القادم على أرضهم وفي دولتهم ..عاش حقّ الشعب الفلسطيني ..
بعد ذلك تسلمت الحريري ودبور والسعودي من عدد من الطلاب المشاركين لوحات من ابداعاتهم قبل ان يقوم الجميع بجولة على ارجاء المعرض الذي يضم نحو 200 لوحة من وحي حق الطالب الفلسطيني في التعلم شارك بها عشرات الطلاب من حوالي 25 مدرسة رسمية وخاصة وأنروا في صيدا والجوار .

شاهد أيضاً

الشيخ جعفر رشيد العاملي زار العلامة الشيخ علي ياسين العاملي

زار الشيخ جعفر رشيد العاملي رئيس لقاء علماء صور ومنطقتها العلامة الشيخ علي ياسين العاملي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *