أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار صور والجنوب / بلدية صور تكرم الدكتوره مايا علي عطيه

بلدية صور تكرم الدكتوره مايا علي عطيه

كرم رئيس وأعضاء مجلس بلدية صور الدكتورة مايا علي عطية، ابنة مدينة صور لفوزها بزمالة لوريال – اليونسكو من أجل المرأة في العلم، في احتفال أقيم في إستراحة صور السياحية بحضور مدير عام ادارة حصر التبغ والتنباك المهندس ناصيف سقلاوي، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور المهندس حسن دبوق، النائب السابق الحاج عبدالمجيد صالح، ممثل قائد القطاع الغربي قائد الكتيبة الإيطالية العقيد جاكومو أناستازيو، المنسقة الإعلامية المسؤولة عن زمالة لوريال – اليونسكو من أجل المرأة في العلم في بلدان المشرق العربي السيدة سميرة فرنجية، ممثل مؤسسة ابراهيم عبدالعال للتنمية المستدامة الأستاذ ميشال فرام، ممثلة المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتورة تمارا الزين، ممثلين عن القيادات العسكرية والسياسية، الجمعيات والنقابات والأندية في مدينة صور وأقارب المكرمة وأصدقائها.
بعد النشيد الوطني اللبناني إعتبرت رئيسة لجنة التربية في بلدية صور الآنسة صفية قرعوني أن: “للإنجازات متفوقون موهوبون مبدعون يعطون بشغفٍ بحب وعزيمة. لهؤلاء َلإبداعاتهم وقفات تحية وتقدير واعتزاز في مدينتنا الحبيبة صور. هم أبناؤها وبناتها الميامين المحلقين كطيور الفينيق في كل فضاءٍ وأمة وحضارة. صور اليوم تضيف إلى سجلاتها إنجازاً بحثياً متميزاً، إنه مشروع علمي يهدف إلى توليد الطاقة الكهربائية في مياه الأنهار والسدود ومشاريع الري… ” تلاها كلمة للمكرمة الدكتورة مايا عطية شكرت فيها رئيس وأعضاء مجلس بلدية صور على لفتتهم الكريمة وتحدثت عن مسيرتها الدراسية في لبنان والخارج، فبداية حصلت على ليسانس من الجامعة الأمريكية في بيروت في اختصاص Environmental Health، بعدها سافرت إلى كندا وحصلت على شهادتي الماجستير و الدكتوراه من جامعة Guelph في كندا في هندسة الموارد المائية. كما عملت مع وزارة الموارد المائية في كندا على تحسين البيانات الهيدرولوجية ومع شركات خاصة لتوليد الطاقة الكهرمائية. وبعد عودتها إلى لبنان أصبحت محاضرة وباحثة في قسم الهندسة المدنية في الجامعة اللبنانية الأميركية وجامعة سيدة اللويزة. كما فازت بزمالة لوريال – اليونسكو من أجل المرأة في العلم لمشروعها البحثي القائم على نموذج للتنبؤ بالتدفقات في الأحواض غير المدروسة في لبنان. وقامت بعرض فيديو و شرح مفصل عن مشروعها.
بعدها كانت كلمة وعرض مصور لمؤسسة إبراهيم عبدالعال للتنمية المستدامة، ألقاها الأستاذ ميشال فرام، وتحدث فيها عن مؤسس الجمعية العلمية وأهدافها إلى تطوير المشاريع المائية والسلطة في لبنان كجزء من رؤية المخطط لها على المستوى الوطني، وبوصفها إدارة متكاملة للموارد المائية IWRM.
ثم تبعها كلمة مؤسسة لوريال، ألقتها المسؤولة عن زمالة لوريال – اليونسكو من أجل المرأة في العلم في بلدان المشرق العربي السيدة سميرة فرنجية، وسبق الكلمة أيضاً عرض مصور للبرنامج.
وأيضاً، كان هناك كلمة لأمين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية ممثلة بالدكتورة تمارا الزين.
وقبل الختام ألقى رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق كلمة اعتبر فيها أن للثقافة وللعلم وللمرأة دور في مجتمعنا، وحث الدولة على دعم الشباب للوصول الى أعلى المراتب العلمية وعلى توجيه الطاقات الشبابية في الاتجاه الصحيح.
من بعدها تسلمت المكرمة درع تكريمي عربون محبة وتقدير على إنجازها العلمي المميز قدمه لها رئيس البلدية المهندس حسن دبوق.

شاهد أيضاً

الشيخ جعفر رشيد العاملي زار العلامة الشيخ علي ياسين العاملي

زار الشيخ جعفر رشيد العاملي رئيس لقاء علماء صور ومنطقتها العلامة الشيخ علي ياسين العاملي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *