أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وإجتماع / رواية “يوري اله السمكة السوداء ” للروائي عبد الحليم حمود تفوز بالجائزة الأولى

رواية “يوري اله السمكة السوداء ” للروائي عبد الحليم حمود تفوز بالجائزة الأولى

المصدر : وفاء بيضون

‎منحت لجنة «جائزة غاليمار للرواية العربية» ومركزها في مدينة وهران في الجزائر رواية «يوري إله سمكة السوداء» للكاتب عبد الحليم حمود الجائزة الأولى. وقد أجمعت اللجنة على فرادة الرواية من حيث المبنى والمعنى، وأسبقيتها في مقاربة عناوين بكر وتوليد صور غرائبية ساحرة باهرة بلغت حد الادهاش الذي لا يقل قيمة عن عبث كافكا في “القضية” أو “القصر” أو “رسالة إلى الأب” أو “المسخ”. اذا كانت الكافكاوية رمزا للحداثة السوداوية، فعبد الحليم حمود يعتبر رمزاً لأدب ما بعد الحداثة الضاج بالأسئلة.
‎وقالت اللجنة التي تمنح جائزة سنوية لأفضل رواية عربية، إنها قررت منح الكاتب اللبناني الدكتور عبد الحليم حمود الجائزة الاولى عن روايته الموسومة الصادرة عن منشورات حواس 2018 بيروت، وأضافت إن الدكتور حمود وعبر صفحات روايته أثبت كعبه العالي في فن السرد والفكر والفلسفة. اسلوبه عالميّ خلاق وقلمه موسوعي خفاق.
‎أضافت اللجنة في بيانها: «يوري إله السمكة السوداء» خير انطلاقة لمشروعنا الادبي الذي نشتغل عليه ليتحول تقليدا في كل عام. كما سنوصي بترجمة العمل إلى الفرنسية.
‎هذا وقد منحت لجنة غاليمار الجائزة الثانية لرواية حصن التراب – دار العين – أحمد عبد اللطيف (مصر)، والجائزة الثالثة لرواية زمن الغربان – دار القصبة – جيلالي خلاص (الجزائر)
‎وقد تشكّلت لجنة التحكيم من:�د. عبد الكريم الخياطي (الجزائر) د. أ مصطفى نقاز (الجزائر) أ. زاكي الدين عثمان (السودان) أ. المختار ولد محمد موسى (موريتانيا) د. عاطف عطا حجاب (مصر) أ. ليلى محمد أبو زيد (المغرب) أ. رجاء يحيى بن شمسي (المغرب).
‎الجدير ذكره أن الجائزة هذا العام حملت اسم الروائي السوري الراحل حنا مينه اجلالاً لمقامه الادبي الرفيع وبصمته الروائية العالمية. على ان تأخذ الرواية اسما روائيا عربيا في كل دورة من دوراتها.

شاهد أيضاً

محاضرة للمخرجة “سهى صباغ” حول الثقافة والمثقفين في جمعية خريجي المقاصد في صيدا

أقامت جمعية خريجي المقاصد الإسلامية في صيدا محاضرة بعنوان : ” الثقافة والمثقفين – بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *