أخبار فلسطين

بيانٌ صادرٌ عن اتّحاد المُعلّمين في لبنان

 

الزّميلاتُ والزُّملاء،

عقدت اللجنة القطاعية لاتحاد المُعلّمين في لبنان، وبحضور السّيّد دياب الطّبريّ يوم أمس الخميس ١٨ آب ٢٠٢٢ ، لقاءً مُطوّلًا مع رئيسة برنامج التّربية والتّعليم في الأونروا السّيّدة ميـرنا شمّا. كما شـارك في اللّقاء رئيسة مركز التّطوير التّربويّ في الأونورا السّيّدة ملك سُـفيان، ورئيسـة وحدة التّقييم السّيّدة نادين سعيد، ورئيسـة وحدة ضمان الجُودة السّيّدة دانيا حديد. وقد تناول اللّقاء مُعظم القضايا التّربويّة ذات الصّـلة بافتِتاح العام الدّراسيّ القادم 20022/2023، حيث تناول المُجتـمِعون ما يلي:

1- تمّ التّوافق على موعد افتتِاح العام الدّراسيّ وانتـهائه، وستُصدر رئيسة برنامج التّربية والتّعليـم مُذكِّرةً بهذا الخصوص وان اتحاد المعلمين غير معني بأي تسريب حصل من هنا او هناك وننتظر التعميم الرسمي من رئيسة الدائرة التي ستحدد التواريخ الصحيحة التي ستعتمد .

2- تمّت الموافقـة على استـمرار العمل بلجنـة الخدمة المُجتمعيّـة في الثّانويّـات عَقِـب الشّـائعات التي تمّ تداولهـا مُؤخَّـرًا حول إمكانيّـة شطبـها. وسيُصـار إلى تفعيلها نظرًا إلى اعتمادهـا من قِبل الدّولة المُضيفـة.

3- تمّ التّوافق على العمل بنصاب حصص المرحلة الثانوية مثل العام الماضي وكما جرت العادة في السّـنوات الماضية، إلَا مـا كان من استثناءاتٍ بسيـطةٍ في بعض الموادّ لا يمكن تجاوزها.

4- تمّت مناقشـة أعداد الطّلاب التي ستُعتَمد في الصُّفوف، وسيتمّ النّظـر في الموضوع واتّخاذ القرار المُناسب خلال الأيّام القليلة القادمة مع التاكيد على رفضنا المطلق للسياسة الخمسينية الموروثة للاعداد.

5- تمّ التّوافق على تأمين كَتَبة للمدارس على مدار العام على موازنة الـ (KFW) قبل بداية العام الدّراسيّ القادم نظرًا لعدم إمكانيّـة تأمين ذلك على الميزانيّة العامّة للأنروا.

6- تمّ التّوافق على استمرار عمل المُوظّفين الخمسـة المُصنّفين LRC ضمن قطاع الخدمات، على أن يتمّ تبليغهم بالبدائل المطروحـة في وقتٍ قريبٍ.

7- أكّدت رئيسـة برنامج التّربية والتّعليـم أنّ إدارة الأونروا تسعى إلى تأمين بدل مواصلات للطّلّاب الأكثر احتِياجًا للعام الدّراسيّ القادم. وقد شدّد اتّحاد المعلّمين بأنّ عدم تأمين بدل مواصلات للطلاب المُستحقّين سيدفع بنحو 90% منهم إلى التّزام بيوتِهم دون الالتِحاق بمدارسـهم؛ نظرًا للظّروف الاقتصاديّة البائسـة.

8- تمّ تأمين مُعظم الكتب وفق المنهاج اللّبنانيّ ووُزّعت إلى المدارس، فيما يجري العمل على تأمين الكُتب الأخرى أو إيجاد بدائل لها.

9- تمّ إتمام عملية تنقّلات المُعلّمين وسيببلغوا قبل بداية العام الدّراسيّ؛ وذلك من أجل انتِظام العمليّة التّعليميّة مباشـرة فور افتِـتاح العام الدّراسيّ.

10- تمّ طرح موضوع توفير أذَنة للمدارس واعتمادهم على الموازنة العامّة للأونروا. ولكن إدارة الأونروا وبناء على أعداد الـ norms فإنّها ستستمرّ في توفير الأذنة وفق موازنة الـ (KFW).

11- أكّدت رئيسة برنامج التّربية والتّعليم العمل على اعتماد مُوجّه للّغة الفرنسيّة على الموازنة العامّة للأونروا.

اتّحاد المُعلّمين في لبنان
بيروت في ١٩ آب ٢٠٢٢

زر الذهاب إلى الأعلى